الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

هل ينجح دان براوين مجدداً مع رمزة المفقود؟!

غلاف الرواية "النسخة الإنجليزية"


لعل الكثير منا قد قرأ رواية "شيفرة دافينشي" وأخواتها الأكبر سنّاً والأقل شهرة. لا أظن أن الرواية بحاجة للكثير من التعريف فقد أثارت –ولازالت- الكثير من الجدل وأعتلت قوائم الكتب الأكثر بيعاً في أنحاء كثيرة من العالم عند صدورها عام 2003 وبعد ذلك التاريخ إلى أن وصل عدد الروايات المُباعة منها إلى 81 مليون رواية حول العالم! هذا النجاح كفل إعادة تسويق الروايات الأقدم لكاتبها "روبرت لانغدون" .. عفواً .. "دان براون" والتي كانت قد بيع منها 10000 نسخة فقط. غضبت الكنيسة وغصب بعض الكاثوليك ونوقش الكتاب في الحلقات الأدبية والدوريات العالمية والمحليّة, يبنما كان كاتبها "دان براون" يمضي وقته مستمتعاً بالـ250 مليون دولار التي حققها من روايته. أنام ملئ عيوني عن شواردها *** ويسهر القوم جراها ويختصموا... أو كما قال الشاعر, وفعل براون :).

منذ أيام قليلة صدرت الرواية الجديدة للكاتب بعد انقطاع دام 6 سنوات (2003-2009). بعد النجاح الكبير للرواية الأولى وجد براون نفسه أمام تحدي أكبر لأرضاء القرّاء , ولعل طول الفترة هنا بالمقارنة مع الفترات بين رواياته السابقة هو السبب. دان براون يعود مجدداً مع بطله الذي "أتعبه" بحق في اللهث وراء الـ"ماورائيات" حسب تصاوير بعض الجماعات البطلة في رواياته. هنا, في روايته الجديدة (الرمز المفقود) , يأتي بـ"روبرت لانغدون" البروفسور الأمريكي مجدداً ليحل الألغاز ويحاكي عوالم غامضة.. هذه المرّة ستكون رحلة الرواية كلها خلال 12 ساعة (!) من عمر لانغدون في "وضع" يجعله أمام الماسونيّة! طبعاً لايخفاكم ما للماسونية من شهرة وغموض يخيم على معابدها وشخصياتها وأهدافها, ولايخفى عليكم أن الجماعة (أي المساونيين) لها وجود أكبر من الجماعات السابقة في رواياته (أخوية سيون في شيفرة دافينشي / المستنيرون "The Illuminati" في ملائكة وشياطين) .. طبعاً هذا إن كان لهم وجود حقيقي!!

بالتأكيد أن الرواية ستثير الجدل .. ولست –حتى الآن- متأكداً إن كانت ستثير غضب الثلّة القويّة شديدة النقوذ في المحافل الماسونيّة أو أنها ستتجنّب المواجهة. رأيت الرواية قبل أيام بالصدفة في رفوف مكتبة في مول الإمارات خلال زيارة خاطفة إلى دبي, وهممت شراءها ثم امتنعت واخترت انتظار النسخة العربيّة, بسبب أن قراءتي بالإنجليزية بطيئة مقارنة بالعربيّة, مع صعوبات محتملة في بعض الكلمات والتعبيرات.

الأكيد أنني متشوّق للرواية. روايات دان براون ليست للتأمل العميق أو للفلسفة العامة أو الجمال التركيبي (وإن وجد فيها بعض من هذا) , ولكنها تقدّم وجبة دسمة من المعلومات والأفكار المجمّعة قالب سردي شديد التشويق يسحبك إلى وسطه بسهولة لتجد نفسك وقد أمضيت الساعات متسمّرا الرواية.

تكرار الكتابة في ذات الإطار أمر خطر. هذا قد يسبب الملل للقارئ والتكرار في البناءات, ولكن إن كان ثمة شخص يجيد صناعة السيوف ولاشيء سوى السيوف.. لا أنصحة –مثلاً- أن يصنع بندقيّة! لا أعلم حقيقة إن كان دان براون يعرف صناعة البنادق, ولكنني أتمنى بحق أن لا يكرر الـ"نصل" ذاته لسيفه الجديد :) !

لي لقاء عند صدور النسخة العربية للرواية .. حالياً أنا منكفئ على ذاتي امام رواية "الصمت" المذهلة للكاتب الياباني"شوساكو إندو", وساكتب مراجعة خفيفة عنها قريباً بحول الله.

هناك 6 تعليقات:

  1. الرواية دافنشي موجودة عندي لكني لم اقرأها هل تنصحني بقرائتها ؟

    وهل هناك اي روايات اخرى تنصحني بقرائتها ؟ صراحة رحت مكتبة جرير ودرت على القصص والروايات واحترت اش اخذ بالنهاية ماشريت شي ..

    انتظر نصيحتك : )

    ردحذف
  2. حاليّاً يا عبدالله .. ماعندي غير أني أنصح وبشدّة برواية "الصمت" التي طالما سمعت المديح عنها. أنا في وثلثها الأخير ومن النادر أني أشتاق للعودة إلى البيت فقط لقراءة كتاب كما هو حاصل مع هذه الرواية.

    شيفرة دافينشي رواية جميلة جداً. ملائكة وشياطين, الرواية الأقدم من دان براون برأيي هي الأجمل .. وعموماً لو قرأت الأولى حتماً سترغب في قراءة الثانية :) .

    أسعدني مرورك على مدونتي .. كثّر الدوس :)

    ردحذف
  3. داون براون..في دافنسي كود....لعب باعصاب المسيحية
    وبراويته الثانية زلزل حصون اليهودية....ياخوفي
    لايلف علينا :$....

    << جاري البحث عن رواية الصمت..

    ردحذف
  4. ما اظنه كان في روايته هاذي على مستوى القوة المعهود ... ما احسه ظاف جديد مع الأسف

    ردحذف
  5. رغم مرور العام على المدونة، ولكن لا أقاوم أن أسألك ذات سؤالك أخ داركو: هل نجح بروان مجدداً؟
    برأي لم ينجح أبداً، تكرار للحبكة والأفكار ذاته في كل رواياته.
    تبقى كمية المعلومات الهائلة التي يتخم بها رواياته نقطة تحسب لأجله. وإن كان علينا -نحن كقراء- التأكد من معلوماته دائماً. وهذا بحد ذاته دافع جميل للبحث.

    ردحذف